كيف تقوم بتثبيت نظام تشغيل جديد على جهازك



أنظمة التشغيل



هل تريد أن تقوم بترقية نظام التشغيل الخاص بك؟ تريد أن تنتقل من نظام تشغيل Windows إلى Linux؟ أو ربما تريد تثبيت النظامين على حد سواء و في نفس الوقت. قم بإتباع الخطوات التالية التي سوف تدلك على كيفية تثبيت نظام تشغيل جديد على الكمبيوتر الخاص بك.


الخطوات:

1. قم بتحديد نظام التشغيل الذي تريد تثبيته:

كيف تقوم بتثبيت نظام تشغيل جديد على جهازك


1.1. تحقق من متطلبات النظام: إذا قررت تثبيت نظام تشغيل جديد فيجب أن تقرر أي واحد تريد أن تستخدم، فأنظمة التشغيل متفاوتة المتطلبات فإذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم فتأكد من أنه يستطيع التعامل مع أنظمة التشغيل الجديدة.
  - معظم أنظمة التشغيل ويندوز تتطلب على الأقل 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، و من 15 الى 20 غيغابايت من مساحة القرص الصلب، تأكد من أن جهازك يتمتع بتلك المواصفات و إذا لم يكن كذلك فقد تحتاج الى تثبيت نظام تشغيل قديم مثل Windows XP.
  - عادة أنظمة التشغيل لينكس لا تتطلب قدرة معالجة و مساحة كبيرة مقارنة مع أنظمة التشغيل ويندوز، إذ تختلف المتطلبات باختلاف التوزيعة قم باختيار إحدى التوزيعات التالية: (Ubuntu، Mint، Fedora...... الخ).

 2.1. إختر ما اذا كان النظام مجاني أو مدفوع: فكما نعلم فان أنظمة التشغيل ويندوز مدفوعة و غير مجانية، فعند شراء الترخيص سوف تتحصل على مفتاح التشغيل (serial number) صالح للتثبيت مرة واحدة فقط، و في المقابل نجد بأن معظم توزيعات نظام لينكس مجانية و يمكن تحميلها و تثبيتها بقدر ما نشاء.

3.1. تأكد من توافق البرامج التي تستعملها: تأكد من أن نظام التشغيل الذي تريد تثبيته يتوافق مع البرامج التي تريد إستخدامها، إذا كنت تستخدم برامج Microsoft Office في العمل فلن تستطيع إستخدامها على جهاز يعمل بنظام لينكس. هنالك برامج بديلة متاحة و لكن قدراتها محدودة، بالإضافة الى أن العديد من الألعاب التي تعمل على ويندوز لن تعمل على لينكس.

4.1. الحصول على نظام التشغيل الجديد الخاص بك: إذا كنت قد إشتريت نسخة من نظام ويندوز من خلال المتجر فسوف تحصل على أسطوانة التثبيت مع كود التفعيل، اذا كان لديك كود التفعيل فقط بامكانك تحميل أسطوانة التثبيت من خلال الانترنت، أما اذا كنت تريد تثبيت نظام التشغيل لينكس بامكانك تحميل ملف إيزو (ISO) للتوزيعة التي تريدها من خلال الموقع المطور.

5.1. خذ نسخة إحتياطية لبياناتك الخاصة: عند تثبيت نظام تشغيل جديد سوف يتم إعادة تهيئة (فرمتة) القرص الصلب هذا يعني أنك سوف تفقد جميع الملفات الموجودة على جهازك، لهذا يجب عليك عمل نسخة إحتياطية للملفات المهمة، قم بنقل بياناتك الى قرص صلب خارجي أو إحرقها على أسطوانات DVD.
  - لا يمكنك عمل نسخة إحتياطية للبرامج التي ثبتها من قبل، فيجب عليك إعادة تثبيتها بعد الانتهاء من تثبيت نظام التشغيل الجديد.

2. قم بتثبيت نظامك الجديد:

كيف تقوم بتثبيت نظام تشغيل جديد على جهازك


1.2. تحديد أولوية التثبيت: إذا كنت تريد تثبيت توزيعة لينكس بجانب ويندوز على نفس الجهاز فيجب عليك أن تقوم بتثبيت نظام ويندوز أولا ثم لينكس، فإذا قمت بالعكس سوف لن تكون قادرا على إستعمال نظام لينكس لأن نظام ويندوز لديه قوة إقلاع أكبر و بالتالي سوف يتم الدخول الى ويندوز مباشرة.

2.2. الإقلاع من خلال قرص التثبيت: أدرج قرص التثبيت في قارئ الأقراص ثم قم باعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، من خلال إعدادات BIOS سوف تقلع من خلال قرص التثبيت، يمكنك الدخول الى BIOS من خلال النقر على الزر المذكور أثناء عملية الإقلاع.

3.2. قم بتجربة توزيعة لينكس قبل تثبيتها: معظم توزيعات لينكس تأتي بخاصية التجربة المباشرة من خلال قرص التثبيت، هذا سيسمح لك بتجربة النظام قبل الشروع في تثبيته، إذا كنت مستعد للتثبيت قم بالنقر على برنامج التثبيت الموجود على سطح المكتب.
  - ملاحظة: أنظمة التشغيل ويندوز لا تسمح لك بتجربة النظام قبل تثبيته.

4.2. إنتظر تحميل برنامج التثبيت: بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تقوم بتثبيته فان برنامج التحميل سوف يقوم بنسخ بعض الملفات الى جهازك قبل أن تتمكن من الإستمرار، فهذا سوف يأخذ بعض الوقت إعتمادا على سرعة الكمبيوتر الخاص بك.

5.2. تهيئة الأقسام: إذا كنت تقوم بتثبيت نظام ويندوز ستحتاج الى إختيار القسم الذي تريد التثبيت عليه، كما بامكانك إنشاء أقسام جديدة.
  - إذا كنت تقوم بتثبيت نظام لينكس فيجب أن تكون الأقسام مهيأة في شكل EXT4.

6.2. تعيين خيارات لينكس: قبل بدء تثبيت نظام لينكس سوف يسألك برنامج التثبيت عن منطقتك الزمنية كما سيطلب منك إنشاء اسم مستخدم و كلمة مرور، سوف تحتاج الى هذه المعلومات للدخول الى توزيعة لينكس الخاصة بك.

7.2. إنتظر إكتمال التثبيت: و هذا سوف يكون على حسب سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، و قد يستغرق فترة تصل الى ساعة أو أكثر.

8.2. قم بتثبيت تعريفات الجهاز و البرامج: بمجرد إنتهاء عملية التثبيت سوف يتم نقلك الى سطح المكتب الجديد الخاص بك، من هنا بامكانك البدء في تثبيت البرامج الخاصة بك و التأكد من تثبيت تعريفات الجهاز و تحديثها، و اذا كنت تستخدم الانترنت تأكد من تثبيت برنامج مضاد للفيروسات.




تنويه : بعض الصور في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمدة أحيانا من مصادر أخرى متنوعة، إذا كان هناك مشاكل في هذا الصدد يمكنك الاتصال بنا من هنا. هنا.

عن الكاتب

شاب جزائري خبير في الشبكات و الأنظمة المعلوماتية، و كل ما يتعلق بجهاز الكمبيوتر.

0 التعليقات لموضوع "كيف تقوم بتثبيت نظام تشغيل جديد على جهازك"


الابتسامات الابتسامات